(النمو الحركي والنمو اللغوي والنمو الانفعالي) خاصة بالتربية وليس اعداد المعلمات
— الطفولة المتأخرة
— (9-12)
— المرحلة الابتدائية – الصفوف الثلاثة الأخيرة
— يطلق عليها البعض ”قبيل المراهقة“ و هنا يصبح السلوك بصفة عامة أكثر جدية في هذه المرحلة التي تعتبر مرحلة إعداد للمراهقة وتعتبر التغيرات التي تحدث في هذه المرحلة بحق تمهيدا لمرحلة المراهقة.
— - تتميز هذه المرحلة بما يلي:
— *- بطء معدل النمو بالنسبة لسرعته في المرحلة السابقة واللاحقة.
— *- زيادة التمايز الجنسي بشكل واضح
— *- تعلم المهارات اللازمة لشئون الحياة ,وتعلم المعايير الخلقية والقيم وتكوين الاتجاهات والاستعداد لتحمل المسئولية, وضبط الانفعالات
— *- تعتبر هذه المرحلة من وجهة نظر النمو أنسب المراحل لعملية التطبيع الاجتماعي.
— النمو الجسمي
— يهتم الطفل في هذه المرحلة بجسمه ,وينمو مفهوم الجسم ويؤثر في نمو الشخصية.
— مظاهرة:
— - تتعدل النسب الجسمية وتصبح قريبة الشبه به عند الراشد
— - تستطيل الطول زيادة 5% في السنة,وفي نهاية المرحلة يلاحظ طفرة في نمو الطول ويشهد الوزن زيادة 10% في السنة.
— - تزداد المهارات الجسمية وتعتبر أساسا ضروريا لعضوية الجماعة والنشاط الاجتماعي.
— - يقاوم الطفل المرض بدرجة ملحوظة ويتحمل التعب ويكون أكثر مثابرة.
— - هناك فروق بين الجنسين حيث يكون نصيب الذكور أكثر من الإناث في النسيج العضلي ويكون نصيب الإناث أكثر من الذكور في الدهن الجسمي وتكون الإناث أقوي قليلا من الذكور في هذه المرحلة.
— - يجب مراعاة الاهتمام بالصحة الجسمية للطفل ومراعاة التغذية الكاملة الكافية مع الاهتمام بالتربية الرياضية.
— النمو الحركي
— يطرد النمو الحركي .
— - تعتبر هذه المرحلة مرحلة النشاط الحركي الواضح وتشاهد فيها زيادة واضحة في القوة والطاقة وتكون الحركة أكثر قوة وأسرع ويستطيع الطفل التحكم فيها
— - يلاحظ اللعب مثل الجري والمطاردة وركوب الدراجة والسباق والألعاب الرياضية.
— - ينمو التوافق الحركي وتزداد الكفاءة والمهارة اليدوية .
— - تتم السيطرة التامة علي الكتابة .
— - تؤثر البيئة الثقافية والجغرافية التي يعيش فيها الطفل في نشاطه الحركي حيث توجد بعض النشاطات وتختلف من ثقافة لآخري
— - كما يؤثر المستوي الاجتماعي الاقتصادي ونوع المهنة في الأسرة في نوع النشاط الحركي للأطفال حيث تختلف اللعبة التي يهتم بها طفل الأسرة الفقيرة كما وكيفا عن اللعبة التي تتيسر لطفل الأسرة الغنية.
— - يجب علي الوالدين والمربين مراعاة:
— *- استغلال هذه المرحلة في التدريب علي المهارات الحركية.
— *- الاهتمام بالتعليم عن طريق الممارسة .
— *- تشجيع الأطفال علي الحركة التي تتطلب المهارة والشجاعة.
— *- التدريب علي بعض الألعاب الرياضية المنظمة.
— *- تشجيع الهوايات .
— *- تدريب الأطفال علي الأعمال المنزلية وخدمة أنفسهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق